شمارهٔ 43
سیف البخاری راح الی مصرکل احد یحبّ المرآة و یعشق مرآة صفاته و فوایده و هو لا یعرف حقیقة وجهه و انما یحسب البرقع و جهاومرآة البرقع مرآة وجهه انت اکشف وجهک حتی تجدنی مرآة لوجهک و تبت عندک انی مرآة قوله تحقق عندی ان الانبیاء و الاولیاء علی ظن باطل ماثم شیئی سوی الدعوی قال اتقول هذا جزافاام تری و تقول ان کنت تری و تقول فقد تحققت الرؤیة فی الوجود و هو اعزّالاشیاء فی الوجود و اشرفها و تصدیق النبیاء لانهم ماادعوا الا الرؤیة و انت اقررت به ثم الرؤیة لایظهره الا بالمرئی لان الرؤیة من الافعال المتدّیة لابد للرؤیة من مرئی وراء فاما المرئی مطلوب و الرائی طالب او علی العکس فقد ثبت بانکارک الطالب و المطلوب و الرؤیة فی الوجود فیکون الالوهیة و العبودیة قضیة فی نفیها اثباتها و کانت واجبة الثبوت البتة قیل اولئک الجماعة مریدون لذلک المغفل و یعظمونه قلت لایکون ذلک الشیخ المغفل ادنی من الحجر و الوثن و لعبادها تعظیم و تفخیم و رجاء و شوق و سؤال و حاجات و بکاء ما عند الحجر شیئی من هذا ولا خبر و لا حس من هذا فالله تعالی جعلها سببا لهذا الصدق فیهم و ما عندها خبر.
ذلک الفقیه کان یضرب صبّیا فقیل له لایش تضربه و ما ذنبه قال انتم ما تعرفون هذا ولدالزنا فاعل ضایع قال ایش یعمل ایش جنی قال یهرب وقت الانزال یعنی عند التخمیش یهرب خیاله فیبطل علی الانزال ولاشک انّ عشقه کان مع خیاله و ما کان للصبی خبر منذلک فکذلک عشق هؤلاء مع خیال هذا الشیخ البطال و هو غافل عن هجرهم و وصلهم و حالهم و لکن و ان کان العشق مع الخیال الغالط المخطی موجب للوجد لایکون مثل المعاشقة مع معشوق حقیقی خبیر بصیر بحال عاشقه کالذی یعانق اسطوانة علی حسبان انّه معشوق و یبکی و یشکو لایکون فی اللذاذة شبیها بمن یعانق حبیبه الحی الخبیر.
بعدیقبلی
هیچ نظری ثبت نشده